تعلن اللجنة المنظمة لجائزة الشيخة حصة بنت محمد آل نهيان للقرآن الكريم عن أسماء الفائزات في دورتها الثامنة 2020.. للاطلاع على الأسماء يرجى الضغط هنا  

النظام الداخلي للجائزة

أولاً : نبذة عن الجائزة :                                                                                                     

- انطلاقاً من الدور الفاعل والرعاية الكريمة من حرم سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار رئيس الدولة، الشيخة شيخة بنت سيف آل نهيان – نائب الرئيس الأعلى لمؤسسة سمو الشيخ سلطان بن خليفة آل نهيان الإنسانية والعلمية – وبالتعاون مع مدرسة الشهب الخاصة وجهت سموها بإنشاء جائزة سنوية لحفظ كتاب الله تعالى " جائزة الشيخة حصة بنت محمد آل نهيان للقرآن الكريم " على مستوى المدارس التابعة لإمارة أبو ظبي لفئة الطالبات الإناث فقط.

- وفي عام 1436 هـ  - 2015 م تم الاتفاق بين مؤسسة سمو الشيخ سلطان بن خليفة آل نهيان الإنسانية والعلمية وبين الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف للإشراف على الجائزة وتنسيق فعالياتها مع المؤسسة، وأصبحت تضم في فئاتها المشاركة بالإضافة إلى فئة طالبات المدارس الإناث فئة طالبات مراكز تحفيظ القرآن الكريم الإناث، وفق آلية ترشيح وتصفيات معتمدة.

- وفي عام 1438 هـ - 2017 م توسعت الجائزة لتضم فئة جديدة إلى فئة متسابقاتها وهي فئة أصحاب الهمم.

- وفي عام 1439 هـ - 2018 م  شهدت الجائزة نقلة نوعية؛ حيث أصبحت مسابقة إقليمية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وقد تم في هذا العام استحداث فرعين جديدين ضمن فروع الجائزة هما : فرع ( قصار السور ) لذوات الإعاقة الذهنية من فئة أصحاب الهمم، وفرع ( جائزة المشاركة المتميزة ) لتكريم أفضل مدرسة وأفضل مركز تحفيظ شارك في الجائزة، ليصبح بذلك عدد فروع الجائزة ( 11 فرعاً ).

- وفي عام 1441 هـ - 2019 م استمرت مسيرة الجائزة التوسعية لتضم فئة جديدة إلى فئاتها هي فئة ( نزيلات المؤسسات العقابية والإصلاحية )، كما تم اعتماد مقترح إجراء اختبارات التصفيات النهائية لمتسابقات دول مجلس التعاون الخليجي باستخدام التقنيات الحديثة عن بعد، اختصاراً للزمن وتوفيراً للجهود والتكاليف المبذولة وتخفيفاً من مشقة السفر عن متسابقات دول مجلس التعاون، كما شهدت هذه الدورة توسعاً في نطاقها الإقليمي بمشاركة دولة جديدة ضمن دول مجلس التعاون هي الجمهورية اليمنية.

 

ثانياً: أهداف الجائزة :

 

1-خدمة كتاب الله تعالى والعناية به من خلال تشجيع الناشئة على حفظه وإتقانه.

2-التركيز على فئة طالبات المدارس وتشجيعهن على الإقبال على كتاب الله والنهل من علومه.

3- تشجيع الطالبات المواطنات على تعلم كتاب الله تعالى وحفظه.

4-العناية بالفئات المجتمعية الخاصة ( أصحاب الهمم – نزيلات المؤسسات العقابية والإصلاحية ) من خلال إتاحة الفرصة لها للمشاركة في الجائزة.

5-البحث عن المواهب المتميزة في مجال إتقان الحفظ والتجويد والصوت الحسن وإبرازها.

6-العمل على الارتقاء الدائم بالجائزة وتوسيع نطاقها سعياً نحو الريادة في مجال الجوائز القرآنية على المستوى الإقليمي.

 

ثالثاً: فروع الجائزة والشروط الفئوية والعمرية:

 

م

الفرع

فئة طالبات المدارس

فئة طالبات مراكز التحفيظ

فئة

 أصحاب الهمم

فئة نزيلات المؤسسات العقابية والإصلاحية

1.     

قصار السور

( الشمس – الناس )

محجوب

محجوب

ذوات الإعاقات الذهنية فقط

محجوب

2.     

جزء واحد

 مع التجويد

KG 1 – KG 2

فئة براعم القرآن

ذوات الإعاقات الذهنية فقط

مفتوح

3.     

جزءان مع التجويد

الصف الأول -الثاني الابتدائي

محجوب

ذوات الإعاقات الذهنية فقط

مفتوح

4.     

ثلاثة أجزاء

 مع التجويد

الصف الثالث -الرابع الابتدائي

محجوب

مفتوح

مفتوح

5.     

أربعة أجزاء

 مع التجويد

الصف الخامس -السادس الابتدائي

محجوب

مفتوح

مفتوح

6.     

خمسة أجزاء

مع التجويد

الصف السابع -الثامن -التاسع

ألا يتجاوز عمرها 14 سنة

مفتوح

مفتوح

7.     

عشرة أجزاء

مع التجويد

الصف العاشر – الحادي عشر – الثاني عشر

ألا يتجاوز عمرها 16 سنة

مفتوح

مفتوح

8.     

خمسة عشر جزءاً

 مع التجويد

جميع المراحل الدراسية

ألا يتجاوز عمرها 18 سنة

محجوب

مفتوح

9.     

كامل القرآن

مع التجويد

جميع المراحل الدراسية

ألا يتجاوز عمرها 18 سنة

محجوب

مفتوح

10. 

الصوت الحسن

 مع التجويد

المشاركة مفتوحة لجميع المراحل الدراسية ولطالبات المراكز

بشرط ألا يتجاوز عمر المتسابقة 18 سنة

محجوب

محجوب

11. 

جائزة المشاركة المتميزة

تكريم أفضل مدرسة وأفضل مركز تحفيظ شارك في الجائزة

 

 

رابعاً: فئات الجائزة:

 

1-      فئة طالبات المدارس ( الإناث ) .

2-      فئة طالبات مراكز تحفيظ القرآن الكريم ( الإناث ) .

3-      فئة أصحاب الهمم ( الإناث ) من المنتسبات للمراكز والمؤسسات التي تعنى بهذه الفئة، وكذلك من المدارس ومراكز التحفيظ.

4-      فئة نزيلات المؤسسات العقابية والإصلاحية ( الإناث ).

5-      فئة متسابقات دول مجلس التعاون الخليجي ( متسابقة عن كل دولة خليجية – عدا قطر - بالإضافة إلى اليمن في الفرع التاسع : فرع كامل القرآن ).

 

 

خامساً : الشروط العامة للجائزة :

 

1.   يقتصر الاشتراك في الجائزة على طلبة المدارس ومراكز تحفيظ القرآن الكريم والمنتسبات لمؤسسات أصحاب الهمم ونزيلات المؤسسات العقابية والإصلاحية من الإناث حصراً دون الذكور.

2.   المشاركة مفتوحة لجميع مراكز تحفيظ القرآن الكريم، وجميع المدارس، وجميع المؤسسات التي تعنى بأصحاب الهمم، وجميع فروع المؤسسات العقابية والإصلاحية على مستوى الدولة.

3.   يحق المشاركة في الجائزة  للمواطنات والمقيمات في الدولة بإقامة سارية المفعول وفق الشرط ( 1 ).

4.    يتم ترشيح متسابقتين ( بشرط أن تكون إحداهما مواطنة ) كحد أقصى عن كل فرع من كل مركز أو مدرسة أو مؤسسة.

5.   تشارك متسابقة واحدة عن كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي التالية : ( المملكة العربية السعودية – الكويت – البحرين – عمان – اليمن ) في الفرع التاسع فقط ( فرع كامل القرآن )، بشرط أن تكون مواطنة في دولتها وألا يتجاوز عمرها 18 سنة.

6.   ألا تشارك المتسابقة بأكثر من فرع واحد من فروع الجائزة.

7.   ألا تشارك المتسابقة في فرع تقدمت به في الأعوام الماضية وحصلت فيه على ترتيب.

8.   أن يتم ترشيح المتسابقة عن طريق إحدى المدارس أو أحد مراكز تحفيظ القرآن الكريم أو إحدى مؤسسات ومراكز أصحاب الهمم أو إحدى فروع المؤسسات العقابية والإصلاحية المشاركة في الجائزة.

9.   يشترط الترتيب في الأجزاء المحفوظة وأن تكون من إحدى دفتي المصحف.

 

سادساً : الشروط الخاصة والملاحظات :

1- تقتصر المشاركة في الفرع الأول ( فرع قصار السور ) على أصحاب الهمم : فئة ذوات الإعاقة الذهنية منهن  فقط، على أن تكون المتسابقة حافظة لجميع السور المحددة من سورة الشمس إلى سورة الناس، ولا وجود للشرط العمري فهي مفتوحة لجميع الأعمار.

2-يتم اعتماد المتسابقات على أساس الصف الدراسي بالنسبة لطالبات المدارس، وعلى أساس تاريخ الميلاد بالنسبة لطالبات مراكز التحفيظ، أما فيما يخص فئتي أصحاب الهمم ونزيلات المؤسسات العقابية والإصلاحية فالمشاركة مفتوحة لجميع الأعمار.

3-يتم اعتبار الحد الفاصل في تاريخ الميلاد بالنسبة لطالبات مراكز التحفيظ بتاريخ بداية التصفيات الأولية لهذا العام وهو : 19 / 1 / 2020، بحيث إن من يتجاوز عمرها بحسب التاريخ المذكور آنفاً العمر المحدد ضمن الشروط ولو بيوم واحد فلا يحق لها المشاركة في ذلك الفرع وإنما تختار فرعاً غيره.

4-في حال وجود شاغر لمتسابقة مقيمة فيحل محلها متسابقة مواطنة، أما في حال وجود شاغر لمتسابقة مواطنة فلا يحل محلها متسابقة مقيمة.

      5-سيتم وضع علامة التجويد باعتبار الجانب العملي التطبيقي للأحكام أثناء التلاوة فقط دون الجانب النظري.

      6-تُكرَّم أفضل مدرسة وكذلك أفضل مركز تحفيظ في الفرع الحادي عشر ( جائزة المشاركة المتميزة )،

       باعتبار أكبر عدد وصل من متسابقاتهن إلى منصة التكريم في الحفل الختامي، وفي حال التعادل يُنظر إلى الأعلى في ترتيب الفوز، وفي حال التعادل أيضاً يُنظر إلى الحاصل على عدد أكبر و ترتيب أعلى في المكرمات من الرابع وحتى العاشر، وفي حال التعادل يُعتمد مقياس التكريم باعتبار أكبر عدد وصل من متسابقاتهن إلى التصفيات النهائية، وهذا الأمر تقرره اللجنة المنظمة عقب انتهاء التصفيات النهائية وقبيل إعلان النتائج في الحفل الختامي للجائزة.

 

  سابعاً : مراحل الجائزة وآلية الترشيح  ( للمتسابقات من دولة الإمارات العربية المتحدة ):

 

1.   يتم ترشيح المشاركات من المدارس ومراكز تحفيظ القرآن الكريم بواقع طالبتين كحد أقصى لكل فرع من فروع الجائزة ( بشرط أن تكون إحداهما مواطنة ).

2.   تجرى تصفيات أولية للمرشحات على مستوى كل إمارة وتتأهل صاحبتي المركز الأول والثاني من المدارس و صاحبتي المركز الأول والثاني من مراكز التحفيظ في كل فرع من فروع الجائزة بالإضافة إلى صاحبة أعلى مركز من المواطنات ( في حال عدم حصول المتسابقات المواطنات على أحد المركزين الأول أو الثاني في المدارس أو مراكز التحفيظ ) إلى التصفيات النهائية، بشرط ألا تقل درجة المتسابقة عن 90 %.

3.   تشارك في التصفيات النهائية مباشرة مترشحات مؤسسات ومراكز أصحاب الهمم، وكذلك فئة أصحاب الهمم المرشحات من المدارس ومراكز التحفيظ، وكذلك المترشحات من نزيلات المؤسسات العقابية والإصلاحية بواقع متسابقتين كحد أقصى لكل فرع من فروع الجائزة عن كل مركز أو مؤسسة أو مدرسة.

4.   تشارك متسابقات دول مجلس التعاون الخليجي في التصفيات النهائية مباشرة.

5.   تجرى التصفيات النهائية للمتأهلات ويتم اختيار الثلاثة الأوائل في كل فرع من فروع الجائزة لتكريمهن في الحفل الختامي بالإضافة إلى صاحبة أعلى مركز من المواطنات ( في حال عدم حصول المتسابقات المواطنات على أحد المراكز الثلاثة الأولى )، وتُكرَّم المتسابقات الثلاثة الأوائل من فئة أصحاب الهمم على حدة، وكذلك الأمر بالنسبة للمتسابقات الثلاثة الأوائل من فئة نزيلات المؤسسات العقابية والإصلاحية.

 

ثامناً : ملاحظات الترشيح ( للمتسابقات من دول مجلس التعاون الخليجي ) :

 

1-  تتم مخاطبة وزارات الخارجية والأوقاف أو الجهات المعنية في دول مجلس التعاون الخليجي التالية : ( السعودية – الكويت – البحرين – عمان - اليمن ) لترشيح متسابقة من كل دولة من الدول المذكورة لتمثل دولتها في الجائزة، وذلك في الفرع التاسع ( فرع كامل القرآن ) حصراً.

2-  يشترط في المتسابقة التي سيتم ترشيحها أن تكون مواطنة في دولتها.

3-  يشترط ألا يتجاوز عمر المتسابقة 18 سنة باعتبار تاريخ بدء التصفيات النهائية وهو  16 / 2 / 2020.

4-  أن تكون المتسابقة متمكنة ومؤهلة لتمثيل بلدها في الجائزة.

5-  تتكفل لجنة الجائزة بمصاريف تذكرة السفر والإقامة في الفندق والمواصلات، للمتسابقة ولمرافق واحد من محارمها لحضور الحفل الختامي للجائزة في حال كانت من الفائزات.

6-  يتم اختبار كل متسابقة من متسابقات دول مجلس التعاون الخليجي في مقر سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بلدها عن طريق استخدام التقنيات الحديثة عن بعد، وتشارك مع باقي المتأهلات من دولة الإمارات العربية المتحدة للتنافس على أحد المراكز الثلاثة الأولى في فرع كامل القرآن.

7-  آخر موعد لاستلام الترشيحات من دول مجلس التعاون الخليجي هو يوم الخميس الموافق لـ  30 / 1 / 2020م.

 

تاسعاً: الجوائز والمكافآت :

 

  1. تمنح الشهادات والجوائز لأفضل ثلاثة متسابقات في كل فرع من فروع الجائزة شرط اجتيازهم علامة النجاح

 ( 80% )، وذلك وفقاً للجدول التالي  :

م

فروع الجائزة

الفئة

المركز الأول

المركز الثاني

المركز الثالث

1.      

الفرع الأول

( قصار السور )

أصحاب الهمم ( ذوات الإعاقة الذهنية )

2000   درهم

1500   درهم

1000   درهم

2.     

الفرع الثاني

( جزء واحد )

طالبات المدارس والمراكز

2000   درهم

1500   درهم

1000   درهم

أصحاب الهمم ( ذوات الإعاقة الذهنية )

2000   درهم

1500   درهم

1000   درهم

3.     

نزيلات المؤسسات العقابية والإصلاحية

2000   درهم

1500   درهم

1000   درهم

4.     

الفرع الثالث

( جزءان )

طالبات المدارس

3000   درهم

2500   درهم

2000   درهم

أصحاب الهمم ( ذوات الإعاقة الذهنية )

3000   درهم

2500   درهم

2000   درهم

5.     

نزيلات المؤسسات العقابية والإصلاحية

3000   درهم

2500   درهم

2000   درهم

6.     

الفرع الرابع

( ثلاثة أجزاء )

طالبات المدارس

4000  درهم

3500   درهم

3000   درهم

أصحاب الهمم

4000  درهم

3500   درهم

3000   درهم

7.     

نزيلات المؤسسات العقابية والإصلاحية

4000  درهم

3500   درهم

3000   درهم

8.     

الفرع الخامس

( أربعة أجزاء )

طالبات المدارس

5000   درهم

4500   درهم

4000  درهم

أصحاب الهمم

5000   درهم

4500   درهم

4000  درهم

9.     

نزيلات المؤسسات العقابية والإصلاحية

5000   درهم

4500   درهم

4000  درهم

10.  

الفرع السادس

( خمسة أجزاء )

طالبات المدارس والمراكز

7000   درهم

6000   درهم

5000   درهم

أصحاب الهمم

7000   درهم

6000   درهم

5000   درهم

11.  

نزيلات المؤسسات العقابية والإصلاحية

7000   درهم

6000   درهم

5000   درهم

12.  

الفرع السابع

( عشرة أجزاء )

طالبات المدارس والمراكز

10000  درهم

9000   درهم

8000   درهم

أصحاب الهمم

10000  درهم

9000   درهم

8000   درهم

13.  

نزيلات المؤسسات العقابية والإصلاحية

10000  درهم

9000   درهم

8000   درهم

14.  

الفرع الثامن  ( خمسة عشر جزءاً )

طالبات المدارس والمراكز

15000   درهم

12000   درهم

10000   درهم

15.  

نزيلات المؤسسات العقابية والإصلاحية

15000   درهم

12000   درهم

10000   درهم

16.  

الفرع التاسع  ( كامل القرآن )

طالبات المدارس والمراكز ودول مجلس التعاون

50000   درهم

40000   درهم

30000   درهم

17.  

الفرع العاشر  ( الصوت الحسن )

طالبات المدارس والمراكز

5000   درهم

4000   درهم

3000   درهم

18.  

 جائزة المشاركة المتميزة 

شهادات تقديرية ودروع لأفضل مدرسة وأفضل مركز تحفيظ

مجموع قيمة الجوائز للفروع العشرة كاملة :    ( 453,500    درهم  )

 

 

  1. يمنح الحاصلون على المراكز من  ( 4 - 6 ) شهادة تقدير وجائزة  ترضية عينية.
  2. تحجب جائزة المركز الذي لم يحصل على علامة النجاح.
  3. في حال حصول تكرار في أحد المراكز الثلاثة الأولى، فإنه يُفاضل بين المتسابقتين بالنظر إلى علامة الحفظ، ثم التجويد، ثم الأداء، وفي حال التعادل يُلجأ إلى سؤال التفاضل على المسرح، أما التكرار في المراكز من الرابع وحتى العاشر فلا مانع منه.

 

عاشراً : لجان الجائزة :

 

1-          اللجنة التنظيمية للجائزة :

تُشكل لجنة تنظيمية للجائزة بالاشتراك بين مؤسسة سمو الشيخ سلطان بن خليفة آل نهيان العلمية والإنسانية والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف للإشراف على فعاليات الجائزة وتنظيمها وتنفيذها، وتكون مهامها على النحو التالي:

1-           وضع آلية الجائزة واعتمادها.

2-           ترشيح أعضاء لجان التحكيم.

3-           تحديد البرنامج الزمني للجائزة.

4-           إعداد إعلان الجائزة وشروطها ومتابعة الإجراءات اللازمة لذلك.

5-           تقدير جميع احتياجات وجوائز الجائزة ومتابعة تنفيذها.

6-           متابعة أعمال تنفيذ الجائزة من خلال التواصل مع المؤسسات والجهات المشاركة، واستقبال الكشوف والتدقيق عليها، واستقبال النتائج وفرزها.

7-           حفظ ملفات الجائزة وأرشفتها ورقياً وإلكترونياً.

 

 

 

2-           اللجان التحكيمية :

تقسم إلى قسمين رئيسيين حسب الآتي :

أ-لجنة تحكيم التصفيات الأولية : ( 3 ) أعضاء  على الأقل، وتشكل عدة لجان موزعة على إمارات الدولة.

ب-لجنة تحكيم التصفيات النهائية : (3 ) أعضاء  على الأقل، وتكون لجنة مركزية في أبو ظبي.

·      تخضع عضوة لجنة التحكيم للجائزة للشروط التالية :

ü   أن تكون حافظة للقرآن الكريم.

ü   أن تكون ملمة بأحكام التجويد نظرياً وتطبيقياً.

ü   أن تكون مجازة في القرآن الكريم و ملمة برواية حفص عن عاصم، ويفضل من تكون ملمة بأكثر من رواية.

ü   أن تكون لها خبرات في تحكيم المسابقات القرآنية سواء داخل الدولة أو خارجها.

ü   أن تحصل على موافقة الهيئة.

  

  حادي عشر: قواعد وأسس إجراء الاختبار  ( آلية التحكيم ) :

 

أولاً : توزيع الدرجات :

 

-       يتم توزيع الدرجات فيما يخص الفروع التسعة الأولى ( فروع الحفظ ) على النحو التالي :

               ( 70 ) درجة :  " للحفظ " توزع حسب عدد الأسئلة.

               ( 25 ) درجة :  " لتطبيق أحكام التجويد والوقف والابتداء " توزع حسب الأسئلة.

               ( 5 ) درجات : " للأداء " .

 

-       أما فرع ( الصوت الحسن ) ففي الجدول التالي توضيح للمعايير التحكيمية الخاصة به وما يراعى فيها وتقسيم درجاتها :

 

م

المعيار

       يراعى فيه

الدرجة المخصصة

1.     

أحكام التجويد

التطبيق العملي لأحكام التجويد.

( 30 ) درجة

2.     

الوقف والابتداء

مراعاة سلامة الوقف والابتداء، وتجنب الوقف أو الابتداء القبيحين.

( 10 ) درجات

3.     

سلامة النص القرآني من اللحن الجلي

تجنب اللحن الجلي أثناء تلاوة الآيات.

( 10 ) درجات

4.     

المساحة الصوتية لحنجرة القارئ، والتحكم في الطبقات والنَّفَس

-      استعراض أكبر مساحة صوتية في الحنجرة خلال القراءة مع مراعاة عدم التكلف وعدم الاختناق.

-    مراعاة الانتقال بين الطبقات بحيث تكون الانتقالات سليمة.

-    ضبط الطبقة الصوتية دون تفلت.

-    توزيع النَّفَس بشكل صحيح بحيث تكون سرعة القراءة ثابتة ومتوازنة وعلى نسق واحد.

-    مراعاة توزيع النَّفَس بشكل صحيح حتى لا يضطر للوقف القبيح والمكروه.

( 20 ) درجة

5.     

حسن الاستهلال والانتهاء

( الافتتاح والقفلات )

-      عدم البدء بداية مفاجئة.

-    التمهيد للطبقات المرتفعة تدريجياً.

-      مراعاة أن تكون نهاية الآيات خالية من النشاز.

( 10 ) درجات

6.     

خشوع التلاوة والقدرة على تصوير المعاني وتوظيف المقامات

-      الجمع بين الخشوع والتغني بالقرآن والإتيان بالمحسنات الأدائية.

-      مراعاة توظيف الأنماط الأدائية لخدمة المعاني بشكل صحيح فلا يقرأ آية فرح بنبرة حزن أو العكس.

( 10 ) درجات

7.     

عذوبة الصوت والعُرب

مراعاة إظهار العرب الصوتية الموجودة وإظهار أفضل ما لديها من إمكانيات صوتية.

( 10 ) درجات

 

ثانياً: استدعاء المتسابقة:

·      تقوم رئيسة اللجنة باستدعاء المتسابقة وفتح ظرف الأسئلة الذي اختارته المتسابقة بنفسها.

·      تقوم رئيسة اللجنة بتكليف إحدى أعضاء اللجنة بإلقاء الأسئلة على المتسابقات طيلة فترة الجلسة.

·      تقوم رئيسة اللجنة بتكليف إحدى أعضاء اللجنة بتنبيه المتسابقة ( استخدام جرس التنبيه ) طيلة فترة الجلسة.

·      لا يتم جمع الدرجات من قبل لجنة التحكيم.

 

ثالثاً : احتساب الدرجات :

 

·      إذا أخطأت المتسابقة في بداية السؤال فتحت عليها ملقية السؤال ولا يحسم منها شيء.

·      تُنبه المتسابقة في الحفظ مرتين ويُحسم منها نصف درجة لكل تنبيه ,وإذا لم تستدرك فُتِح عليها ويُحسم منها درجة كاملة بالإضافة إلى درجة التنبيهين.

·      تُنبَّه المتسابقة على اللحن الجلي كتبديل حركة مكان حركة وحرف مكان حرف ,ويُحسم منها نصف درجة, فإذا لم تستدرك فُتح عليها وحُسمت منها نصف درجة أخرى .

·      ويُحسم من المتسابقة ربع درجة على خطأ التجويد.

 

رابعاً: أحكام عامة :

 

* إذا أخطأت المتسابقة وفتحت عليها اللجنة مباشرة دون سابق تنبيه احتُسِبَ ذلك الخطأ تنبيهاً ويُحسم منها نصف درجة فقط.

* إذا تزامنت إجابة المتسابقة مع الفتح أو التنبيه فلا تُحسم منها درجة الفتح.

* إذا تكرر خطأ معين من اللحن الخفي أكثر من مرة في السؤال الواحد فلا يُحسم من علامات المتسابقة إلا مرة واحدة، ويُصحح خطؤها علناً مرة واحدة، وذلك مثل عدم مد العوض في مثل: بصيراً .. قديراً ... خبيراً ... عليماً .... إذا تكرر , وعدم انضباطه في المد المنفصل.

* يُحسم من المتسابقة على الوقف والابتداء القبيحين نصف درجة، وتُؤمَر المتسابقة بالإعادة إذا كان مخلاً بالمعنى ، ويتولى ذلك المسؤولة عن التنبيه والفتح على المتسابقة.

* إذا توقفت المتسابقة عند كلمة ولم تعرف ما بعدها مُنِحَت فرصة للتذكر بمقدار خمس إلى سبع ثوان ، وإذا لم تتذكر فُتِحَ عليها وحُسِمت منها درجة واحدة.

* لا يجوز أن يُحسَم من المتسابقة في السؤال الواحد على أحكام التجويد والوقف والابتداء أكثر من خمس درجات مهما بلغت أخطاؤها في التجويد.

* يُحتسَب معدل كل متسابقة من خلال الوسط الحسابي لمجموع درجات أعضاء لجنة التحكيم.

  

خامساً: تعليمات عامة :

 ما ينبغي مراعاته في سير الامتحان

1.   على المختبرة أن تراقب الله تعالى في تقييم مستوى المتسابقة، وعدم الانشغال بالحديث ونحوه أثناء تلاوة المتسابقة، عملاً بما يُبرئ ذمة المحكمة أمام الله سبحانه وتعالى.

2.   عدم مراعاة الجانب العاطفي في التقييم، وإعطاء المتسابقة الدرجة التي تستحقها دون النظر إلى أي اعتبارات أخرى.

3.   تجنب الغمز وإبداء علامات الإعجاب أو الامتعاض بما يعطي انطباعاً إيجابياً أو سلبياً للمتسابقة.

4.   عدم الثناء الزائد – وإن كان بغرض رفع المعنويات - على المتسابقة أو القدح بما يشعرها بالنتيجة سلبية كانت أو إيجابية.

5.   أن تكون النتائج سرية للغاية، لحين إعلانها رسمياً.

6.   أن تلتزم اللجنة بالقدر المبين من الأسئلة وعدم تغيير السؤال للمتسابقة.

7.   تلتزم اللجنة بكامل السؤال المقرر حسب نموذج الاختبار ولا يجوز اختصاره.

8.   لا يجوز للجنة طرح أسئلة غير المقررة في ورقة الاختبار.

9.   لا يجوز للجنة إثارة الخلاف أو النقاش أمام المتسابقة.

10.   تلتزم اللجنة بوضع التنبيهات والأخطاء حسب النموذج المعد مع درجة الأداء ويقوم أمين سر المسابقة باحتساب كل درجة على حدة.

انت تحاول فتح رابط خارجي